الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولايـة المدية
متوسطة الشهيـد حنيش علي بالقلب الكبير
المستوى:ا لسنة الثانية متوسط
اختبار الفصل الثالث في مادة اللغة العـربيـة
الـنــص:
إن تلوث البيئة يصيب الإنسان بأمراض خطيرة, ويقضي عـلى الكائنات الحية, كما تسبب في كثير من النكبات التي ابتليت بها الإنسانية في هـذا العصر, وكلما زاد جهل الشعوب بهذه المشكلة تفاقم أثرها على صحة الإنسان تفاقما رهيبا.
وإذا كان العـلم الحديث, قد أسهم كثيرا في تقدم الإنسان وتوفير راحته, فلا يغيب عن البال أن الـرقي ليس كله خـيـرا, فقد كانت له نتائج وخيمة في تخريب البيئة وتلويثها, فارتفع عـدد الإصابات بأمراض السرطان, والعـلل التنفسية, وتزايد عـدد الوفيـات, زيادة عـلى الاختلال الحاصل في مواعـيـد الـفـصـول.
<< فواجب الإنسان اليوم أن يسهم قـدر استطاعتـه في الحفاظ عـلى البيئة>> , وليبدأ كل واحـد مـنـا الآن في هـذا الواجـب, مجتـهـدا, لعـلنا نكون قـدوة لكثيـر من الـنـاس.
الأسئــلـــــة:
01- البناء الفكري:
س01: اقتـرح عـنوانا مناسبا للنص.
س02: ماهي الآثار السلبية للتقدم العلمي على البيئة وأهلها؟.
س03: ما واجبنـا نحو بيئتنــا؟.
س04: اشرح مايلـــي:
الـنـكـبـات – أسـهــم – الـرقـي – الـعـلـل.
02- الـبـناء اللغـوي:
- أعرب ماتحتـه خـط في الـنـــص.
- اجمع الأسماء الآتية, وبين نوع الجمع:
بـيـئــــــة – الـعـصــر – مـجـتـهـــــد.
- استخرج من النص:
- فعـلا معـتـلا وبين نوعـــه.
- فعـلا صحيحا وبين نوعــــه.
- اذكر نوع الهمزة في الكلمات الآتية مع التبرير:
ارتفـع – استطاعــة –اخــتــــلال.
- حول ما بين قوسين إلى الجمع المـذكــر.
.../..
03- الـبـنـاء الفـنـي:
- استخرج من النص أسلوبا خبريا.
- استخرج من النص طباقا وبين نوعـــه.
04- الوضعـية الإدماجيـة:
اكتب فقرة تبين من خلالها كيفية مواجهة أخطار التلوث البيئي
مـــوظــــفــــــا:
- اسـمــا مـمـــدودا.
- مـفـعـولا فـيـــــــه.
- أسلوبا خـبـريــــــا.
- جـمـلــة مـؤكـــــــدة.