متوسطة الشهيد حنيش علي بالقلب الكبير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تم بعون الله وتوفيقه إنشاء هذا المنتدى ليلة19أفريل2011 ومتوسطة الشهيد حنيش علي ببلدية القلب الكبير, تتأهب لتجسيد فعاليات الاحتفال بذكرى يوم العلم16أفريل2011, ولأسباب موضوعية تم تأجيل الاحتفال إلى يوم الثلاثاء19أفريل2011.وتم إنشاء المنتدى كي يكون منبرا للا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الى كل من يشكك في ان ارتداء النقاب او العجار لادليل له في الشرع
نماذج فروض واختبارات في مادة اللغة العربية Emptyالثلاثاء مايو 31, 2011 1:12 pm من طرف جزائري وافتخر

» رسالة الى بناتنا ونسائنا
نماذج فروض واختبارات في مادة اللغة العربية Emptyالثلاثاء مايو 31, 2011 1:00 pm من طرف جزائري وافتخر

» هل تعلم ؟ هل تعلم أن ... Do you kow?
نماذج فروض واختبارات في مادة اللغة العربية Emptyالأحد مايو 29, 2011 8:57 am من طرف خميس حدودة

»  وهـــــــــل تـــــعــلـــم أيــضـــــا؟
نماذج فروض واختبارات في مادة اللغة العربية Emptyالأحد مايو 29, 2011 8:53 am من طرف خميس حدودة

»  عـزيزي الـطـالـــب..هــل تـعـلــم أن؟
نماذج فروض واختبارات في مادة اللغة العربية Emptyالأحد مايو 29, 2011 8:48 am من طرف خميس حدودة

» نبذة مختصرة عن حياة الشهيد البطل حنيش علي
نماذج فروض واختبارات في مادة اللغة العربية Emptyالخميس مايو 26, 2011 6:53 pm من طرف خميس حدودة

»  موضوع شامل عـن: جمعية العلماء المسلمين الجزائريين
نماذج فروض واختبارات في مادة اللغة العربية Emptyالأربعاء مايو 25, 2011 11:07 am من طرف Admin

»  مـــن هــــو موســــــى بن نــصـــيــــر؟
نماذج فروض واختبارات في مادة اللغة العربية Emptyالأربعاء مايو 25, 2011 11:05 am من طرف Admin

»  اختبار الفصل الثالث في مادة اللغة العـربيـة
نماذج فروض واختبارات في مادة اللغة العربية Emptyالإثنين مايو 23, 2011 2:25 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 نماذج فروض واختبارات في مادة اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 68
تاريخ التسجيل : 19/04/2011
الموقع : khemies.ahlamontada.com

نماذج فروض واختبارات في مادة اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: نماذج فروض واختبارات في مادة اللغة العربية   نماذج فروض واختبارات في مادة اللغة العربية Emptyالسبت أبريل 30, 2011 1:06 am

ثال عن اختبار مادة اللغة العربية
في شهادة التعليم المتوسط
المدة : 2 ساعتان

السـند:
تتمثل النتائج الخطيرة لهجرة الكفاءات العلمية في فقدان الوطن لإمكانات هذه الكفاءات العلمية و الفكرية و التربوية التي أُنفقت على تعليمها و إعدادها أموال و جهود كبيرة، حيث تؤدي هذه الهجرة لإعاقة عملية التقدم، و إبطاء حركة التنمية و إضعافها،و إلى إبطاء عملية الإنتاج العلمي و التكنولوجي.
لقد تزايدت هجرة العقول العربية في العقود الأخيرة لأسباب كثيرة، منها عدم توفير الظروف المادية و الاجتماعية التي تؤمّن مستوى لائقا من العيش، بالإضافة إلى ضعف الاهتمام بالبحث العلمي، و عدم وجود مراكز البحث العلمي المطلوبة، إلى جانب المشاكل السياسية والاجتماعية، و عدم الاستقرار الذي تعاني منه أقطار عربية مختلفة.
تقدّر خسارة العرب بسبب هجرة العقول العربية سنويا بأموال طائلة، ففي الذي تدفع فيه الأوضاع المعيشية و العلمية و الاجتماعية إلى هجرة الأدمغة العربية، نجد دول الغرب و الولايات المتحدة تسعى لاستقطاب هذه الأدمغة من خلال تقديم الإغراءات المادية و الحياتية الكبيرة، لكي توظفها في البحث العلمي و الصناعي، و تأتي الولايات المتحدة في مقدمة هذه الدول التي تسعى بجميع الوسائل للاحتفاظ باللامعين من العقول الأجنبية المتخرجة من جامعاتها، و منها تيسير الحصول على بطاقة إقامة للمتخرجين في الثقافة العالية.
عن جريدة البيان – 10 أفريل 2002
الأسئلـــة
البنــاء الفكري:
1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص:
( النزوح الريفي – هجرة الأدمغة – الهجرة إلى الخارج).
2- ذكر الكاتب في النص عدّة أسباب لهجرة الكفاءات . عدِّد ثلاثة منها .
3- ما النمط الغالب على النص؟ علل ذلك بعبارتين من النصّ .
البنـاء الفني:
1- ضع كل عبارة مما يلي في مكانها المناسب داخل الجدول أسفله:
- تيسّر الحصول على بطاقة الإقامة.
- تؤدي هذه الهجرة لإعاقة عملية التقدم .
- تزايدت هجرة العقول العربية.
تعبير مجازي
تعبير حقيقي
البناء اللغـوي:
1- ( لقد تزايدت هجرة العقول العربية ): قدِّمْ كلمة << هِجرة >> في الجملة الواردة بين قوسين، ثمّ أعربها.
2- عبِّرْ بأسلوب التعجب عن الفعل (بَطُؤَ) في جملة مفيدة من إنشائك.
3- استخرج صلة الموصول مما يلي، و بيِّن عناصر صلتها:
( الوسائل المادية و الاجتماعية التي تؤمِّن مستوى لائقا من العيش. )
بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:
<< أَمينٌ إطار جزائري كفء سافر إلى الخارج، و استبدّ به الحنين إلى وطنه فتجاذبته قوّتان : قوّة المكوث في ديار الهجرة، و قوّة العودة إلى الوطن >>.
التعليمة:
اكتب في فقرة من خمسة عشر سطراً، تترجم فيها الحوار الداخلي الذي دار بين أَمين و نفسِه موظِّفاً:
- أسلوب التعجب.
- أدوات التوكيد: إنّ – لام الابتداء – فعل الشرط وجوابه .
- مجموعة من المفردات الدالَّة على الصراع النفسي ، الذي ينتابه.
شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية .
معايير ، ومؤشرات التصحيح .
البناء الفكريّ:
1/ عنوان النصّ :
المزيد

نموذج رقم8
مايو 2nd, 2010 كتبها الأستاذ خليفة نشر في , نماذج مقترحة في اللغة العربية للتحضير لشهادة التعليم المتوسط, لا تعليقات

السنة الدراسية: 2007 / 2008
نموذج اختبار في امتحان شهادة التعليم المتوسط في مادة اللغة العربية
السند: نص نثري
أيْ تلميذ ، ما محظوظ إلا أنت !
مِمَّا لا سبيل للشك فيه أنك محظوظٌ و محظوظٌ ! فمحظوظْ الأولى لأنك طالبُ علم و طَلَبُ العلم فِي الإسلام عبادةٌ ،أمَّا مَحْظُوظٌ الثانية فلأنك تنمو و تترعرع فِي مدرستك بين مَنْ يتعهدونك بالرعاية صباحا و مساء.
فلا تغفلْ عن تقدير مَجهودِ مَنْ كَرَّسوا حياتَهم لأجل ( أنْ يُحيطوك ) بِما يَقِيكَ من افتراسِ الْجهل و الضلال و الفشل فِي حياتك و أنت برعمٌ غضٌّ ( يَحومُ حولك الأذى ) و مُخْتَلَفُ الْمَكَارِهِ.
كُنْ تلميذاً بَاراًّ لأولِي أمرك و لا تَأْلَـفِ الإهمالَ و النِّسيانَ و أنت تَحفـظُ و تَعِـي تَمَاماً أنَّ آفةَ العلم ( أنْ تَهْجُرَ ما تعلَّمْتَه ) ، فَهَجْرُه ُ يُعَوِّدُكَ على الْغِشِّ فتصبح عالةً على غيرك؛و تحمل صفةً مذمومةً.
أقبلْ على النُّمُوِّ الطبيعيِّ و ابْنِ مستقبلَك بِجهدِك لتجْنِيَ حصادَك بنفسـك ، بَعيداً عَمَّا يُقلَّلُ من شأنِك،فإنْ فعلتَ سَمَوْتَ و قدَّرَكَ الناسُ.
الأستاذ: عبد الغني عماري ـ نوفمبر 2007
الأسئلة:
اقرإ النص بعناية ودقة ، ثم أجب عما يأتي:
البناء الفكري:
1ــ ضع عنوانا مناسبا للنص. 1 ن
2 ــ عَمَّ نهى الكاتب التلميذ ؟ وبم أمره 2 ن
3ــ ما معنى: كرسوا حياتهم ، المكاره ، بارًّا لأولي الأمر منك ؟ 3 ن
البناء الفني:
1ــ ما أسلوب النص ؟ مع التعليل. 1 ن
2 ــ استخرج من الفقرة الثانية صورة بيانية ، و بين نوعها. 1 ن
البناء اللغوي:
1- استخرج من النص:
2 ـ جملة تقدم فيها الخبر على المبتدإ وجوبا. 0.5 ن
3 ـ جملة فعلية واقعة خبرا لناسخ. 0.5 ن
4 ـ اسما موصولا مبينا صلته. 1 ن
5 - أعرب ما تحته سطر. 0.5 ن
6 - بين وظيفة الجمل الموضوعة بين قوسين. 1.5 ن
الوضعية الإدماجية: ( 8 ن )
السنـــد: بعد اطلاعك على نقاط الفرض الأول لجميع المواد أدركت أن وضعك الدراسي لا يطمئنك فقررت أن تتخذ أسبابا تتخلص بها من رتابة حياتك بالعمل الجاد ، و تتجنب الرسوب قبل فوات الأوان.
التعليمة: اكتب فقرة في حدود عشرة أسطر تخبر فيها بما فعلته ، موظفا: إغراء.جملة واقعة نعتا. تشبيها.
شبكة تقويم نموذج اختبار في امتحان شهادة التعليم المتوسط في مادة اللغة العربية
الأسئلة
الإجابة
التقدير
البناء الفكري: 6 ن
ـ العنوان المناسب للنص
ـ نهى الكاتب التلميذ
ـ أمره بـ..
ـ الشرح
ـ من واجبك أيها التلميذ
ـ أن يغفل عن تقدير مَجهودِ مَنْ كَرَّسوا حياتَهم لأجله
ـ أن يكون تلميذاً بَارًّا لأولِي أمره و لا يألف الإهمال و النِّسيانَ
ـ و أن يُقْبِلَ على النُّمُوِّ الطبيعيِّ و يبني مستقبلَه بِجهدِه
ـ كرسوا حياتهم : خصصوها ، جعلوها في خدمة
ـ المكاره : الشرور ، المصائب ـ الأضرار
ـ بارا لأولي أمرك : مطيعا
المزيد

نموذج رقم7
مايو 2nd, 2010 كتبها الأستاذ خليفة نشر في , نماذج مقترحة في اللغة العربية للتحضير لشهادة التعليم المتوسط, لا تعليقات

نموذج لامتحان شهادة التعليم المتوسط نموذج لامتحان شهادة التعليم المتوسط
الكفاءة المستهدفة :القدرة على فهم النص , و أن يكتب نصا خطابيا موظفا المكتسبات المعرفية

السند : أدواء الأمة ودواؤها
إنّ احترام النفس أوّل دلائل الحياة . و مهما يصف لنا المصلحون من الأدوية فإنّه لا ينجح فينا إلاّ هذا الدواء, أعطوني شعبا أفراده غيورون على مجتمعهم يضّحون في سبيل كرامتهم , أعطوني شعبا يثق أفراده بعضهم ببعض فيكرمون الفاضل بينهم مثلما يكرمون الفاضل من سواهم فأجعل لكم منه أمّة ( يهابها الأعداء ) و يكرمها الأصدقاء .
أنتم أيّها الشباب أترضى أن نكون ريشة في مهب الريح لا تستقر على حال ؟ إنّ العلوم التي نتعلمها لا تفيدنا شيئا .إذا كانت ترينا عيوبنا مكبرة حتى نكره أنفسنا و نيأس من إصلاحها ! و ما الجامعات التي تملؤها بروح الاحتقار لما هو فينا إلا سمّ ناقع يجري في عروقنا .
إنّ بلادنا , لن تستيقظ إلاّ متى تشرّب أبناؤها حبّ بلادهم و إكرام وطنهم كما يحترمون الأجانب و يحبّون بلادهم
و لماذا نحترم الأجنبي أكثر مما نحترم أنفسنا ؟ و لماذا نثق بالغربي أكثر من ثقتنا بأبناء جلدتنا ؟ نحن نحترم الغريب الرّاقي لأنّه يحترم نفسه و الآخرون يستصغروننا لأننا نستصغر أنفسنا !
أيّها المواطنون : إنّ تلك الظلمات التي كان العربيّ يتسكع فيها قد أخذت تضمحل رويدًا رويدُا , و قد طلع في أفقنا كوكب ساطع مكتوب على وجهه بأحرف أزليّة من النور, أيّها العربي نفسك فاحترم ! فإني أنتظر أن أرى العربيّ( ينتقى ) الأجود و الأفضل ليحلّق في سماء الفضلة و الكمال فأكرم بك من رائد و لله درّ من قال :
و من يظلم الأوطان أو ينس حقها تجبه فنون الحادثات بأظلم

أنيس المقدسي – بتصرّف-
الأسئلة :
اقرأ النّص بتمعّن ثم أجب عن الأسئلة التالية :
البناء الفكري : (6ن)
1- ما هو الدواء الذي من شأنه إنقاذ أمتنا من التدهور و الاضمحلال ؟
2- لماذا نقدر الأجنبي بينما يحتقرنا ؟
3- ما هو العيب الذي تعاني منه أمتنا حسب رأي الكاتب ؟
4- ما مدلول الكلمات التالية : يتسكع – تضمحل – يستصغر؟
البناء الفني :(2ن)
1- استخرج من النّص:
- أسلوبا إنشائيا و اذكر نوعه .
- طباقا.
البناء اللغوي : (4ن)
1- أعرب ما تحته خط في النص .
2- ما محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب ؟
3- استخرج من النّص اسم تفضيل و جملة شرطية .
الوضعية الإدماجية : (08)
السند: لقد انتشرت وسط الشباب ظاهرة الهجرة السرية (الحرقة) أملا في حياة أفضل , متناسين حقوق وطنهم عليهم.
التعليمة: أتيحت لك فرصة إلقاء خطبة في زملائك لتقنعهم من خلالها بعدم التفكير في الهجرة السرية , مذكرا إياهم بحقوق الوطن عليهم , موظفا أسلوبي الإغراء والتحذير واستعارة مكنية مع الاستشهاد بقول مأثور مناسب.
شبكة تقويم الاختبار النموذجي المقترح

الأجوبة
التقدير
البناء الفكري (6ن)
1-الدواء الذي من شأنه ينقد أمتنا من التدهور : احترام بعضنا البعض .الثقة في قدراتنا , حبّ الوطن
وإكرامه بالعمل المخلص الجاد .
2- نحترم الأجنبي بينما هو يحتقرنا لأنه يحترم نفسه و يقدرها و نحن نسعى دوما وراء الغريب الراقي. sunny
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elguelbelkebir.forumalgerie.net
 
نماذج فروض واختبارات في مادة اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نموذج فروض واختبارات في اللغة العربية
»  اختبار الفصل الثالث في مادة اللغة العـربيـة
» البنت العربية الذكية..أذكى تلميذة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متوسطة الشهيد حنيش علي بالقلب الكبير :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: منتدى اللغة العربية والشريعة الإسلامية-
انتقل الى: