متوسطة الشهيد حنيش علي بالقلب الكبير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تم بعون الله وتوفيقه إنشاء هذا المنتدى ليلة19أفريل2011 ومتوسطة الشهيد حنيش علي ببلدية القلب الكبير, تتأهب لتجسيد فعاليات الاحتفال بذكرى يوم العلم16أفريل2011, ولأسباب موضوعية تم تأجيل الاحتفال إلى يوم الثلاثاء19أفريل2011.وتم إنشاء المنتدى كي يكون منبرا للا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الى كل من يشكك في ان ارتداء النقاب او العجار لادليل له في الشرع
- الوحدة التعليمية رقم 02:   قضايا اجتماعية .                                          * الكفاءة القاعدية  Emptyالثلاثاء مايو 31, 2011 1:12 pm من طرف جزائري وافتخر

» رسالة الى بناتنا ونسائنا
- الوحدة التعليمية رقم 02:   قضايا اجتماعية .                                          * الكفاءة القاعدية  Emptyالثلاثاء مايو 31, 2011 1:00 pm من طرف جزائري وافتخر

» هل تعلم ؟ هل تعلم أن ... Do you kow?
- الوحدة التعليمية رقم 02:   قضايا اجتماعية .                                          * الكفاءة القاعدية  Emptyالأحد مايو 29, 2011 8:57 am من طرف خميس حدودة

»  وهـــــــــل تـــــعــلـــم أيــضـــــا؟
- الوحدة التعليمية رقم 02:   قضايا اجتماعية .                                          * الكفاءة القاعدية  Emptyالأحد مايو 29, 2011 8:53 am من طرف خميس حدودة

»  عـزيزي الـطـالـــب..هــل تـعـلــم أن؟
- الوحدة التعليمية رقم 02:   قضايا اجتماعية .                                          * الكفاءة القاعدية  Emptyالأحد مايو 29, 2011 8:48 am من طرف خميس حدودة

» نبذة مختصرة عن حياة الشهيد البطل حنيش علي
- الوحدة التعليمية رقم 02:   قضايا اجتماعية .                                          * الكفاءة القاعدية  Emptyالخميس مايو 26, 2011 6:53 pm من طرف خميس حدودة

»  موضوع شامل عـن: جمعية العلماء المسلمين الجزائريين
- الوحدة التعليمية رقم 02:   قضايا اجتماعية .                                          * الكفاءة القاعدية  Emptyالأربعاء مايو 25, 2011 11:07 am من طرف Admin

»  مـــن هــــو موســــــى بن نــصـــيــــر؟
- الوحدة التعليمية رقم 02:   قضايا اجتماعية .                                          * الكفاءة القاعدية  Emptyالأربعاء مايو 25, 2011 11:05 am من طرف Admin

»  اختبار الفصل الثالث في مادة اللغة العـربيـة
- الوحدة التعليمية رقم 02:   قضايا اجتماعية .                                          * الكفاءة القاعدية  Emptyالإثنين مايو 23, 2011 2:25 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 - الوحدة التعليمية رقم 02: قضايا اجتماعية . * الكفاءة القاعدية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 68
تاريخ التسجيل : 19/04/2011
الموقع : khemies.ahlamontada.com

- الوحدة التعليمية رقم 02:   قضايا اجتماعية .                                          * الكفاءة القاعدية  Empty
مُساهمةموضوع: - الوحدة التعليمية رقم 02: قضايا اجتماعية . * الكفاءة القاعدية    - الوحدة التعليمية رقم 02:   قضايا اجتماعية .                                          * الكفاءة القاعدية  Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 9:37 am

 بسم الله الرحمان الرحيم 
- الوحدة التعليمية رقم 02: قضايا اجتماعية . * الكفاءة القاعدية
- الحصة : الأولــــــــــى - قراءة نصوص متنوعة، وفهم
- النص : المدنية الحديثة ما تشتمل عليه من أفكارٍ ومعطيات.
- الصف : الرابع المتوسط
- الأهداف :
- يحدد القيم الأخلاقية و المعالم المادية التي تصنع حضارة أمة.
- يقدم الخبر وفق ما تجيزه قواعد اللغة.
.
سيــــــــــــر الدرس و عنــــــاصره الأهداف المراحــــل

- يقول الشاعر:
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت ** فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
- يعتبر العلم الدافعَ بالأمم إلى التقدم و الازدهار،فلا حياةَ لأمة تعيش بلا علمٍ، ولا كِيانَ لشعبِ لا همَّ له ، لكن هل يكفي العلم وحده للارتقاء إلى معارج السعادة و الهناء؟ هذا ما سنتعرَّفُ عليه اليومَ.

* قراءة صامتة تتبعها أسئلة الفهم*

- إلى أين يدفع العلم الأمم ؟ كيف تعتبرون العلم ؟
- هل يكفي العلم وحده للارتقاء إلى معارج السعادة و الرخاء ؟

* الفكرة العامة:
صلاحُ الأممِ بصلاحِ علمِها و أخلاقِها.

* القراءة الجهرية / القراءات الفردية *
- كيف أثرَ العلم في الأوضاع و المرافق؟
- ما الوجه الحسن في المدنية الحديثة ؟
* الفكرة الأولى:
الوجه الحسن للمدنيَّة الحديثة.
- بقدر ما أثرت المدنية إيجابا لها دورها السلبي على العالم أجمع.كيف ذلك؟
- هل استطاعتْ حلَّ مشاكل الإنسانية؟ لماذا؟ ما مظاهر السلبية في المدنية الحديثة؟
* الفكرة الثانية:
جوانب و مظاهر الضعف في المدنية الحديثة.
- ما رأيك في قول الكاتب" أنَّ الأمم لا تصلح بالعلم بقدرِ ما تصلحُ بالأخلاقِ؟
- كيف يمكن للإنسانية استغلال ما يقدمه العلمُ أحسنَ استغلالٍ؟
الفكرة الثالثة:
الخلقُ و الرُّوحُ السامية هما القلب النابض للإنسانية.
** البنـــــــاء الفني:
- ما المقصود بقول الكاتب غزا العلم جميعَ نواحي الحياةِ؟
- هل هذا التعبير حقيقي أم مجازيٌّ ؟ وضِّحْ ذلك.


عرفت أن الكلام قسمان حقيقي ومجازي فالحقيقي هو الكلام الذي استعمل فيما وضع له أصلا, والمجازي هو الكلام الذي لم يستعمل فيما وضع له أصلا, مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقي لعلاقة قائمة على غير المشابهة .
فإن كانت العلاقة بين المعنيين الحقيقي والمجازي قائمة على المشابهة فالمجاز في هذه الحالة استعارة , فإن كانت غير المشابهة فالمجاز مرسل
- يقول الكاتبُ: " زادت المدنية الحديثة المشاكلَ تعقيداً و التواءً"
- أيُّ اللفظتين استعملت مجازياً، تعقيداً أو التواءً؟ اشرحْ ذاك.
- عُدْ للنصِّ و استخرجْ كلَّ التعابير المجازية ثمَّ اشرحها.



اقرأ الأمثلة الآتية ثم أجب على الأسئلة التي تليها:
- 1 – آثار العلم بادية في كل مكانٍ.
- 2 – هناك ناحية ضعفٍ.
- 3- للحياةِ قيمةٌ و لها روعةٌ.
* ما نوع الجمل السابقةِ؟
* عين المبتدأ و الخبر في كلٍ منهما. ما ترتيب كلٍّ منها؟
* هل يمكن أن نقدم المبتدأ في: جملة" هناك ناحية ضعفٍ" ؟
وفي جملة " للحياة قيمةٌ، هل يمكن ذلك ؟ كيف جاء المبتدأ في هذه الجملِ؟
- لماذا تقدم الخبر وجوبا على المبتدأ في الجمل السابقة ؟
- لاحظ الجمل الآتية :
-1- من المتسبب في تعقيد الحياةِ ؟
-2- للحضارة مساوئها .
-3- ما مخرجُ الإنسانية من محنتها إلاَّ الفضائلُ.
لعلك لاحظت أن الخبرَ تقدَّم على المبتدأ ، فما هو السبب في كل حالةٍ ؟
الاستنتــــــــــــاج:
يتقدم الخبر على المبتدأ وجوباً على المبتدأ في الحالات الآتية:
**إذا كان من أسماء الصدارة مثل: متى السفرُ؟ ، من أنت ؟ كيف الحالُ ؟
أين مدرستك ؟
**إذا كان المبتدأ نكرة غيرَ موصوفةٍ وغيرَ مضافةٍ، وخبره شبهَ جملةٍ مثل: عندي مالٌ، وألكَ حاجةٌ ؟
** إذا كان في المبتدأ ضميرٌ يعود على الخبرِ مثل : على الخيولِ فرسانها.
**إذا كان الخبر محصوراً في المبتدأ بإلاَّ أو ما في معناها مثل: ما كاتبٌ إلاَّ عليٌّ، إنما شاعرٌ أنا.


نموذجان في الإعراب ص : 22 
- متـــى السفرُ ؟
- ما ناجحٌ إلاَّ المجتهدُ.



- استخدم الكاتب لكنَّ للاستدراك في قوله :" هذا هو الوجه الحسنُ في المدينة لكنَّ هناك......."
- استخدم نفسَ الأسلوبِ لاستحسان شيءٍ مستدركاً جانبَ النقصِ فيهِ.
- جاء في النصِّ قول الكاتب:" لو تدخل القلبُ و اتجهت آلة العلم نحو البناء لسمت المدنيةُ." أنشئ على هذا المنوالِ جملتين مفيدتين: " لو....لَ....."
- استخرجْ منَ النصِّ تعبيراً مجازياً ووضِّحِ المجازَ فيهِ.
- عيِّنِ المبتدأ و الخبَرَ في النص ص: 23.
- وضِّحْ لماذا تقدَّمَ الخبرُ على المبتدأ وجوباً من خلال الآيتين و البيتَ الشِّعريَّ.
- املأ الفراغَ بمبتدأ مناسبٍ:
- للحقِّ........
- ما في المكتبةِ ...........
- في الدَّرِ............
- ما ناجحٌ إلاَّ .............
* هل تقدم الخبرُ في قوله تعالى:" لقد كان لكم في رسولِ الله أسوةٌ حسنةٌ"
جوازاً أم وجوباً ؟ لماذا ؟
* أعربْ: " فإنما على رسولنا البلاغُ المبينُ."

وضع التلميذ في جوِّ الدرسِ، وتهيئته لتقبل معارف جديدة.



القراءة و المناقشة.































ترسيخ
المعلومات.

















القراءة و المناقشة.



















ترسيخُ المعلومات.

























ترسيخ المعلومات















وضعية الانطلاق:



بنــــاء التعلماتِ:


















التقييـــــم:












بنــــــــاء التعلمات :

















التقييـــــــــم:










































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elguelbelkebir.forumalgerie.net
 
- الوحدة التعليمية رقم 02: قضايا اجتماعية . * الكفاءة القاعدية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متوسطة الشهيد حنيش علي بالقلب الكبير :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: منتدى اللغة العربية والشريعة الإسلامية-
انتقل الى: